الصفحة الأساسية > عام > التعامل مع لا تطيقهم

التعامل مع لا تطيقهم

الأحد 31 تشرين الأول (أكتوبر) 2010, بقلم Saeed

سبل إفهام أصحاب الطبع الصعب
الخطوة الأولى
التآلف
بدلاً من إلهاء الشخص الصعب المراس بنظرات مربكة ، وبمقاطعة حديثه أو بعبارات الرفض ، فإننا نقترح أن تساعده للتعبير عن آرائه ، و بإمكانك تقديم العون له بإيماءة موافقة برأسك ، و بإصدار الأصوات العرضية المناسبة للدلالة على أنك فهمت مثل " أوه " و "هم " و بعدئذ كرر ما قاله لكي يعرف أنك سمعت له ، و يجب أن تعطي انطباعاً بأنك تسمع و تفهم ذلك باستعمال كل حركة في جسمك و جهارة صوتك للدلالة على ذلك .
الخطوة الثانية : التكرار / إعادة الكلمات
رموز الكلمات التي يختارها شخص للتعبير عن خبرته لها معنى متميز عند ذلك الشخص ، إن تبديل كلمات الشخص المذكور بكلماتك مع جمل مختارة مثل " بمعنى آخر " أو " لذلك " فإن ما تحاول في الواقع أن تقوله ...." من شأنه أن يطيل الحديث مع صعاب المراس ، الذين قد يعتبرون هذه الرموز المختلفة دليلاً على أنك تفهم .
الخطوة الثالثة : التوضيح .
الأسئلة التوضيحية لا نهاية لها ، و تبدأ هذه الأسئلة بكلمات مثل : " ماذا ، من ، أين ، متى ، و كيف ، من الذي تتحدث عنه ؟ مالذي تشير إليه ؟ أين حدث ذلك ؟ متى وجدت ذلك ؟ كيف حدث ذلك ....بعد جمع المعلومات ربما تبدأ باكتشاف سبب استعمالها ، و المعايير التي سيصلون إليها بسلوكياتهم .
الخطوة الرابعة : اختصر ما سمعته
عندما تقوم بهذا يحدث شيئان على الأقل :
1- إن أغفلت شيئاً فإنه ، أي ذلك الشخص ، يعطيك التفاصيل .
2- أنت على يقين ، مرة أخرى ، من أنك تبذل مجهوداً جدياً لكي تفهم فهماً تاماً ، و هذا يزيد من احتمال كسب تعاون ذلك الشخص في تغيير اتجاهه نحو الخط الصحيح
الخطوة الخامسة : التأكيد
بدلاً من تخمين أي شيء تأكد من أن الشخص الصعب المراس قد اقتنع بأنه قد تم التعبير عن المشكلة بما فيه الكفاية ، ثم اسأل : هل يوجد شيء آخر ....
صديقة الموقع : هايا
التعامل مع لا تطيقهم
«دكتور ريك برنكهام و دكتور ريك كيرشنر»

أي رسالة أو تعليق؟

مراقبة استباقية

هذا المنتدى مراقب استباقياً: لن تظهر مشاركتك إلا بعد التصديق عليها من قبل أحد المدراء.

من أنت؟
مشاركتك
  • تدعم هذه الاستمارة اختصارات SPIP [->url] {{أسود}} {مائل} <quote> <code> وعلامات HTML <q> <del> <ins>. لإنشاء فقرات أترك اسطر فارغة.